حول الاتحاد

اتحاد الصحفيين في الجمهورية العربية السورية، تنظيم نقابي، يضم الصحفيين المسجلين في جداوله، مركزه مدينة دمشق، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، وله عند الحاجة أن ينشئ فروعا له في المحافظات أو خارج أراضي الجمهورية العربية السورية وفقاً لأحكام القانون.

 

يؤمن الاتحاد بأهداف الأمة العربية في الوحدة والحرية والاشتراكية ويلتزم بالعمل على تحقيقها وفق مقررات حزب البعث العربي الاشتراكي وتوجيهاته.

 

الوسيلة الأساسية لنشاط الاتحاد وفعاليته هي: الصحفي العربي الملتزم بميثاق الشرف، وبأهداف الاتحاد ونظامه, ورسالة الصحافة، والمناضل لتحقيق هذه الأهداف وأداء هذه الرسالة.

 

يعمل الاتحاد بالتعاون مع الجهات الرسمية والشعبية والمهنية في الجمهورية العربية السورية على تحقيق الأهداف التالية:

بناء إعلام عربي قومي واع سلاحه الحقيقة، يعزز روابط الأخوة بين أبناء الأمة العربية ويساهم في الكفاح من أجل تحقيق أهدافها في الوحدة والحرية والاشتراكية، ويدعم نضالها في مواجهة الامبريالية والصهيونية وقاعدتها العنصرية (الكيان الصهيوني) في فلسطين المحتلة وفضح جميع القوى المتعاملة معهما.

جعل الإعلام وسيلة تثقيف جماهيري ترسخ الفكر القومي العربي الاشتراكي التحرري في نفوس الجماهير وتعمق حبها للتراث العربي بمعاينة الإنسانية والحضارية وتصلها بالثقافة الإنسانية الواسعة.

جعل الإعلام أداة تغيير وتطوير نحو الأفضل في كل مجالات الحياة للمساهمة في القضاء على التخلف بمظاهره وسماته، ودفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لبناء مجتمع متقدم متحرر من الجهل والضعف والتبعية.

ربط العمل الإعلامي بقضايا الجماهير ومصالحها, والصدق في التعامل معها, على أساس تطوير المادة الإعلامية, لتكون بهذا المستوى.

تطوير العمل الإعلامي والارتقاء بمستواه العلمي ليكون قادراً على خدمة قضايا الجماهير والدفاع عن مكتسباتها النضالية بشكل فاعل.

ممارسة الإعلام دوره البناء في مجال الرقابة الشعبية على أجهزة الدولة، والمنظمات الاجتماعية المختلفة واتخاذ الإجراءات التي تصون كرامة الصحفي وتضمن حقوقه وتحمي مصالحه المعنوية والمادية.

احترام حقوق التأليف والترجمة والنشر وصيانتها والدفاع عنها وضمانها، وذلك بمنع الاعتداء على حقوق الغير، سواء عن طريق الانتحال أو الاقتباس من مؤلفاتهم وكتاباتهم دون الإشارة للمصدر أو غيرها.

التعاون مع اتحاد الصحفيين العرب ومع الاتحادات والنقابات الصحفية العربية والأجنبية وذات الصفة الدولية بما يخدم تطوير المهنة ويدعم نضال الشعوب المشترك ويساعد الاتحاد على تحقيق أهدافه.

تسهيل عمل الصحفيين العرب والأجانب لأداء مهماتهم الصحفية داخل الجمهورية العربية السورية وكذلك مساعدة الصحفيين أعضاء الاتحاد في تحقيق مهماتهم في الخارج.

رفع مستوى الصحفيين معنوياً ومادياً ومهنياً وحمايتهم من البطالة وتأمين شيخوختهم وضمان معاش تقاعدي لهم والدفاع عن حقوقهم.

حل المنازعات ذات الصلة بالمهنة التي تنشأ بين أعضاء الاتحاد أو بينهم وبين الهيئات والمؤسسات والدور الصحفية التي يعملون فيها واعتبار الاتحاد المرجع الأساسي للصحفيين فيما يتعلق بالمهنة.

المساهمة في تخطيط المناهج الصحفية والإعلامية في الكليات والمعاهد السورية وتشجيع البحوث والدراسات العلمية في مجال الصحافة والإعلام.

ضمان حرية الصحافة والصحفيين في أداء رسالتهم والحفاظ على حقوقهم والعمل على صيانة هذه الحقوق في حالات الفصل والمرض والتعطل والعجز وغيرها.

الحفاظ على حق الصحفي في العمل والأجر واستمرارهما وحمايته وإيجاد الضمانات من التسريح التعسفي.

تأكيد حق الشعب في الاطلاع على الحقيقة والكلمة الصادقة ومكافحة التضليل وافتعال الأحداث ونشرها.

تحقيق مستوى لائق في الأجور يناسب الجهد المبذول والمستوى العام للصحفيين في الوطن العربي وحمايتهم من البطالة وإصدار التشريعات الضرورية التي تنظم أوضاع الصحفيين في مجالات الأجر والتعيين. والترفيع، والمكافأة والتأمين الصحي والاجتماعي والمعاش التقاعدي.