رئيسا الحكومة التشيكية والمفوضية الأوروبية: سياسات الاتحاد الأوروبي غير فعالة لمواجهة التهديدات الإرهابية

أكد رئيس الحكومة التشيكية بوهسلاف سوبوتكا ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أنه يتوجب على الاتحاد الأوروبي أن يتولى الدفاع عن نفسه لأنه لا أحد سيدافع عنه مشددين على أهمية استقلالية الاتحاد عن حلف الناتو في موضوع الرد على التهديدات الخارجية.

وقال سوبوتكا ويونكر في مقال مشترك نشراه في صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أمس: إنه “يتوجب على دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى زيادة الاعتمادات المالية المخصصة للدفاع توحيد أنظمة الدفاع فيما بينها كي تستطيع جيوشها التعاون بشكل فعال” معتبرين أن أوروبا “اعتمدت ولفترة طويلة بشكل مبالغ فيه على المساعدة الخارجية ولذلك تحتاج الآن إلى خطة جديدة لتعزيز التعاون فيما بينها وزيادة مخصصات الدفاع”.

وأشار المسؤولان الأوروبيان إلى أن الاعتداء الأخير في لندن ذكر من جديد بأن الأوروبيين مهددون بشكل كبير لافتين إلى أن السياسة التي تتبعها دول الاتحاد في مجال الدفاع أثبتت أنها غير فعالة لمواجهة التهديدات الإرهابية.

وتأتي مواقف سوبوتكا ويونكر ردا على ما أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفي أكثر من مناسبة أن الدول الأوروبية مدينة للولايات المتحدة بالكثير وأن عليها أن تدفع أكثر اذا ارادت من أمريكا الدفاع عنها.

آخر الأخبار